skip to main |
skip to sidebar
12:29 م
Unknown
نموذج جيرلاك وايلي
نموذج جيرلاك وايلي - 1980 :
الخطوة الأولى: عبارة عن خطوتين متداخلتين قد تسبق احدهما الأخرى وهما: تحديد المادة العلمية ووصف الأهداف .
الخطوة الثانية: التقدير المبدئي لسلوك المتعلم ، وهي خطوة تقليدية لها دور كبير في تحديد الخطوات القادمة.
الخطوة الثالثة: عبارة عن خمس خطوات متداخلة مكملة لبعضها وهي: وضع الإستراتيجية - تنظيم المجموعات - تحديد الزمان - تحديد المكان - اختيار مصادر التعلم .
الخطوة الرابعة: تقويم الاستجابات السلوكية ، وتشمل قياس تحصيل المتعلمين واتجاهاتهم نحو المادة العلمية والتعليم ككل.
الخطوة الخامسة: التغذية الراجعة ، وتهتم بجميع الخطوات السابقة مع اهتمام خاص بالأهداف و الاستراتيجيات المختارة .
مواطن القوة في النموذج: سهولة التعرف على عملياته والبساطة في تصنيف الأهداف.
مواطن الضعف في النموذج: تأكيده بدون قصد على الوضع القائم للنظام بدلاً من فحص وتقصي كيفية سير هذا النظام.
تصميم درس باستخدام نموذج جيرلاك وايلى للتصميم التعليمي تصميم درس باستخدام نموذج جيرلاك و إيلى للتصميم التعليمي 1 وضع جيرلاك وايلي نموذجاً لتخطيط البرامج التعليمية مركزاً على أن المعلم هو النظم والموجه والمرشد والمقوم للعملية التعليمية, وليس مجرد الناقل لجوانب التعلم. يتميز نموذج (جيرلاك و إيلي) بأنه يجمع ما بين النوع الخطي "linear" والمتواصل "Simultaneous"، ومواطن القوة في هذا النموذج ترجع إلى سهولة التعرف على عملياته والبساطة في تصنيف الأهداف. يتكون النموذج من الخطوات الموضحة في الشكل التالي: وصف المادة العلمية: المادة : حاسب ألي المرحلة التعليمية : الصف الثالث الاعدادي الدرس: مراحل حل المشكله المكونات والأهداف واستراتيجية التدريس: المكون الأهداف استراتيجية التدريس ما يقوم به المعلم ما يقوم به الطلاب 1و2و3و4و5 أن يتعرف الطالب على مراحل حل المشكله عصف ذهني
- تذكر للدرس السابق. - طرح أسئلة متنوعة. - عرض بطاقات الأسئلة. - قراءة الأسئلة، وتلقى الإجابات مع تقديم التعزيز المناسب. - متابعة أداء الطلاب. - الانتباه. - الإجابة على الأسئلة. - الانتباه لشرح المعلم. الرد على الأسئله الموجهه إليهم تنظيم المجموعات للتعلم: يتم تنظيم الطلاب في مجموعات صغيرة. وقت التدريس: الزمن الكلي للحصة: 45 دقيقة زمن شرح الدرسي: 20 دقيقة زمن حل التدريبات: 6 دقائق زمن مناقشة التدريبات: 6 دقائق زمن مراجعة الدرس والتغذية الراجعة : 6 دقائق مكان التدريس: الفصل الدراسي. مصادر التدريس: • لوحات تعليمية • بطاقات صور • جهاز عرض فوق راسي • السبورة • الكتاب المدرسي تقويم الأداء: يتم توزيع أوراق تتضمن أنشطة على كل مجموعة وتحوي بعض الأسئلة ويطلب من الطلاب، حلها وهي تتضمن: يتم توثيق البرنامج عن طريق ..............................و ............................. و......................... و .............................. و ................... ثالث مراحل حل المشكله هي .................................... أذكر مراحل حل المشكله حسب الأولويه ؟ التغذية الراجعة: وتهتم التغذية الراجعة بالنظر إلى جميع الخطوات السابقة مع الاهتمام بالأهداف والاستراتيجيات المختارة لتدريسها. يتم تطبيق الدرس ويتم تعديل الخطة حال وجود مشكلات.
Posted in: