نموذج كمب معدل 2
مقدمـــــــة :-التدريس عملية إنسانية تسعى لتحقيق أهداف مُخطط لها مسبقاً ، أما تصميم التدريس فهو يقابل علم الهندسة ، حيث يتم التخطيط و التنفيذ و التقويم لتحقيق نتائج تعليمية مرغوب فيها ، فالتصميم المبني على الدقة في العمل و الإبداع يبقى مرسوماً في الذاكرة ، و هذا الجهد يحتاج إلى فريق عمل متكامل يشترك فيه كل من له علاقة بالعملية التعليمية التعلمية .
إن علم تصميم التدريس بأصالته وحداثته يلعب دوراً فاعلاً و مؤثراً في الارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية ؛ لتحقيق النتائج المرجوة . فهو يسهِّل التفاعل و الاتصال بين المشاركين في العملية التعليمية ، و يزيد من احتمالية نجاح المعلم في تحقيق أهدافه و يجعله قادراً علىالعطاء و إدارة غرفة الصف بفاعلية و كفاءة .
و لقد زاد الاهتمام بتصميم التدريس كثيراً خلل العقود الماضية ، و ذلك بعد إجراء البحوث و الدراسات العديدة المتعلقة في ميدان التربية و علم النفس من جهة ، و بعد التطورات العلمية و التكنولوجية من جهة أخرى .
التطورات التي حدثت في مجال تصميم التدريس أخذت فترة طويلة من التعديل و التطوير و التحسين . و لكي نعطي الموضوع حقه من التوضيح ، سوف نتحدث في البداية عم المفاهيم ذات الصلة الوثيقة بتصميم التدريس وصولاً إلى مفهوم تصميم التدريس ، ثم نتعرض إلى أهمية علم التدريس و تطوير علم تصميم التدريس ، ثم ننتهي بالأطر النظرية المحددة لتصميم التدريس
نموذج كمب الشاملالهدف من النموذج يستخدم في تصميم وحدة تعليمية أو برنامج كامل تعليمي
شكل النموذج وخصائصة
استخدم كمب الشكل البيضاوى ويتميز بالاتى
1-المرونة في الاستخدام حيث لا توجد فية نقطة بداية محددة
2-عناصر النموذج غير متصلة معا بخطوط أو أسهم تلزم بالتتابع الخطى عند تطبيقة
3-الاعتماد المتبادل فكل مكون يعتمد على الاخر ويؤثر فية ويتاثر بة
4-امكانية التعديل
يتكون هذا النموذج من عشرة مكونات يمكن وصفها بايجاز كالاتى1-حدد المشكلات التعليمية وحدد أهداف تصميم البرنامج التعليمي
2-اختر الموضوعات ثم بين الأهداف العامة المناسبة للموضوعات
3-حلل خصائص المتعلم التى ينبغي أن تستحوذ على الانتباه أثناء عملية التخطيط
4-حدد محتوى الموضوع وحلل مكوناته المهمة ذات العلاقة بالأهداف العامة والأهداف المحددة
5-حدد وضع الاهداف التعليمية المطلوب تحقيقها فى ضوء محتوى الموضوع
6-صمم أنشطة التعليم والتعلم المناسبة لتحقيق الاهداف المحددة
7-اختر المصادر التعليمية التى تساند الانشطة التعليمية
8-عين الخدمات المساندة المطلوبة لبناء وتنفيذ الانشطة والمواد التعليمية المنتجة
9-جهز لتقويم التعلم والبرنامج
10-حدد استعداد المتعلم او المتدرب لدراسة الموضوع باستخدام الاختبار القبلى